الشندغة

16 | 139 العدد | الشندغة ترتديهـا الشـخصيات الخياليـة فـي عـرض تبـدو رائعـة وتتيـح التحـرك V-Poles بسـهولة شـديدة، لكنهـا تسـبب الانـزلاق فـي عـدد كبيـر مـن الخطـوات، الأمـر الـذي يمكـن أن يكـون مؤذيـاً جـداً للمؤدّيـن. لقـد اختـار فر يـق الملابـس البلجيكـي شـراء سـراويل جينـز وصبغهـا بألـوان مختلفـة، كـي يحصـل احتـكاك بيـن الـزي والسـار ية تجنبـاً للانـزلاق. هـل تعمليـن عـن كثـب مـع اختصاصيـة التجميـل كـي يكـون المكيـاج متناسـباً مـع الأزياء؟ بالطبـع. اختصاصيـة التجميـل هـي كارمـن أر بويـس التـي رافقـت فرانكـو فـي جميـع عروضـه. طـوال فتـرة التحضيـر للعـرض، كنـا نلتقــي بصـورة منتظمـة لمناقشــة المكيــاج فـي العـرض وتلقيـن المؤدّيـن كيفيـة تنفيـذ المكيـاج التـي صمّمتـه أربويـس بأنفسـهم. وبعـد تحديـد المظهـر، نبـدأ بتحضيـر معــدات المكيــاج للفنانيــن الحالييــن، وكذلـك للفنانيـن الجـدد والمؤقتيـن. نجهّـز أدوات المكيــاج الخاصــة بالشــخصيات، ونضـع اللمسـات النهائيـة علـى كتيـب المكيـاج وتصميـم الشـعر. يقـع علـى عاتقنـا أن نجعـل العـرض يحافـظ علـى الجـودة التـي ظهـر فيهـا عنـد افتتاحـه، أو حتـى أن نقدّمـه بصـورة أفضـل. بعـد انطـاق العـروض، مـا هـي الأمـور التـي تهتميـن بهـا فـي إطـار وظيفتـك؟ أتواجـد فـي كل العـروض لمعالجـة الحـالات الطارئـة فـي الكواليـس. نتأ كّـد مـن أن الأز يـاء مطابقــة للمواصفـات المطلوبــة عنــد صعـود المؤدّيـن علـى خشـبة المسـرح. أشـرف علـى الفـرق التـي تهتـم بالتبديـل السـر يع للملابـس، والتـي تديـر العـروض بسلاسـة شـديدة. إنهـم يسـاهمون حقـاً فـي تسـهيل الأمـور إلـى حـد كبيـر. أركـض كثيـراً فـي بعـض الأحيـان إذ أنتقـل مـن مـكان إلـى آخـر خلـف الكواليـس للإشـراف علـى الفنانيـن لحظـة دخولهـم إلـى المسـرح، لكننـي أعتمـد أيضـاً بشـدّة علـى فر يقـي الرائـع الـذي ينهـض بالعـبء الثقيـل فـي العمـل. مـا هـي التحديـات التـي يواجههـا قسـم ـى موا كبـة الأزيـاء مـن خـال عملـه عل أيـام فـي الأسـبوع؟ 5 ، العـروض المتلحقـة بمـا أننـا نملـك حاليـاً مجموعـة واحـدة مـن الملابـس الخاصـة بالمؤدّيـن الذيـن افتتحـوا العـرض والمصممـة خصيصـاً لهـم، يكمـن التحـدي فـي تجهيـز الملابـس مـن جديـد بعـد العـرض اليومـي الأول مـن أجـل اســتخدامها فــي العــرض الثا نــي. فنظــراً إلـى ضيـق الوقـت بيـن عـرض وآخـر، يأخـذ الفر يــق كل الملابــس والأحذيــة المبلّلــة إلــى غرفــة الملابــس حيــث نقــوم بتجفيفهــا مـن الميـاه عـن طر يـق الـدوران، ثـم تُنشَـر فـي غرفـة التجفيـف الحـراري لأطـول وقـت ممكـن. نظـراً إلـى اسـتخدام الملابـس فـي الميــاه، يتطلــب ذلــك مجهــوداً إضافيــاً مــن فر يــق العمــل. يجــب غســل كل الملابــس يدويـاً أو مـن خـ ل الـدوران الخفيـف فـي الغسّـالة، ثـم تُنشَـر الملابـس بهـدف تجفيفهــا ليلــة تلــو الأخــرى. يكــرّس فر يــق العمــل ســاعات عــدة أســبوعياً لتصليــح الملابــس كــي تكــون جاهــزة لاســتخدامها علــى المســرح. ليسـت الأز يـاء الشـيء الوحيـد الـذي يجــب تصليحــه بصــورة مســتمرة، بــل هــذا ينطبــق أيضــاً علــى الأحذيــة والنعــال التــي غالبــاً مــا تحــدث ثقــوب فيهــا أو تنكســر، نظـراً إلـى أن العـرض شـديد التطلـب علـى المســتوى الجســدي، فضــً عــن الحجــم الهائــل لخشــبة المســرح. لدينــا آلــةٌ (لعلهــا الآلــة الأكثــر اســتخداماً فــي القســم حيــث نعمــل) تتيــح تصليــح الأحذيــة لإعادتهــا تقر يبــاً إلــى حالتهــا الأصليــة. هــذه الآلــة هــي بمثابــة المنقــذ. مـا هـو الـزي المفضّـل بالنسـبة إليـك فـي العـرض، ولمـاذا؟ أز يـاء الدراويـش هـي المفضّلـة عنـدي لأنهـا تحفـة فنيـة مـن الـرأس حتـى أخمــص القدميــن. اســتعمال الأضــواء فـي الـزي يُسـاهم فـي بـروزه علـى الخشـبة، لا ســيما وأن المســرح يكــون مظلمــاً لـدى دخولهـم. أحـبّ أيضـاً الرمز يـة التـي يجسّــدها الدراويــش والتحيــة القويــة التــي توجّههــا هــذه الشــخصية إلــى التقاليــد الشــرق أوســطية. بيــن المؤدّيــن شــخصية ترتــدي ملبــس إماراتيــة تقليديــة... كيــف تهتمــون بالتفاصيــل المتعلقــة بالبشــت والغتــرة؟ صمّمنــا الغتــرة بالطر يقــة التقليديــة، ثــم قمنــا بخياطتهــا بتــأنّ شــديد. صحيــح أنهــا تبــدو تمامــاً مثــل الغتــرة التقليديــة، لكننــا أولينــا اهتمامــاً شــديداً بالتفاصيــل كــي لا تسـقط عـن رأس المـؤدّي خـ ل العـرض أو أثنــاء التبديــل الســر يع للملابــس.

RkJQdWJsaXNoZXIy NDU3MzA=