الشندغة

ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﺸﻨﺪﻏﺔ | 138 اﻟﻌﺪد | 4 ﻋﺮب اﻷﺣﻮاز اﻟﻤﺴﺤﻮﻗﻮن اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺠﺎﻫﻠﻬﻢ اﻟﻌﺎﻟﻢ 2017 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 6 ﻧﺸﺮت ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻒ ﺑﺘﺎرﻳﺦ ﺧﻠﻒ أﺣﻤﺪ اﻟﺤﺒﺘﻮر • ﺗﻌﻠﻤـﻮن أن ﻫﻨـﺎك ﻣﻼﻳﻴـﻦ اﻟﻌـﺮب اﻟﺬﻳـﻦ ﻳﻌﻴﺸـﻮن ﻓـﻲ ﻇـﺮوف ﺑﺎﺋﺴـﺔ ﻓـﻲ إﻗﻠﻴـﻢ ﺧﻮزﺳـﺘﺎن اﻹﻳﺮا ﻧـﻲ اﻟﻐﻨـﻲ ﺑﺎﻟﻨﻔـﻂ واﻟﻤـﺎء؟ ﻻ ﺑـﺄس، ﻓﺄﻧﺘـﻢ ﻣﻌـﺬورون إن ﻛﻨﺘـﻢ ﻻ ﺗﻌﻠﻤــﻮن. اﻟﺤﻘﻴﻘــﺔ اﻟﻤﺨﺰ ﻳــﺔ ﻫــﻲ أن اﻟﻌﺎﻟـﻢ اﻟﻌﺮ ﺑـﻲ ﻏﺎﻓـﻞٌ ﻋـﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬـﻢ، وأﻧـﻪ ﻧـﺎدراً ﻣـﺎ ﻳﺄ ﺗـﻲ اﻹﻋـﻼم اﻟﻐﺮ ﺑـﻲ أو اﻟﻌﺮ ﺑـﻲ ﻋﻠـﻰ ﺗﺴــﻠﻴﻂ اﻟﻀــﻮء ﻋﻠــﻰ ﻣﺤﻨﺘﻬــﻢ. إﻧﻬـﻢ ﻋـﺮب اﻷﺣـﻮاز اﻟﻤﻨﺴـﻴّﻮن ﻓـﻲ ﻋﺮ ﺑﺴـﺘﺎن، ﺗﻠـﻚ اﻟﻤﻨﻄﻘــﺔ اﻟﺘــﻲ ﻛﺎﻧــﺖ ﻓـﻲ ﻣـﺎ ﻣﻀـﻰ ﺧﺎﺿﻌـﺔ ﻟﺤﻜـﻢ اﻟﺨﻠﻔـﺎء ، ﻗـﺎم 1925 اﻷﻣﻮﻳﻴـﻦ واﻟﻌﺒﺎﺳـﻴﻴﻦ. وﻋـﺎم اﻟﺸـﺎه رﺿـﺎ اﻟﻼﻫـﺚ وراء اﻟﻨﻔـﻂ ﺑﻀﻤّﻬـﺎ إﻟـﻰ ﺑـﻼده، ووﺿـﻊَ ﺣﺎﻛﻤﻬـﺎ اﻟﻌﺮ ﺑـﻲ اﻟﺸـﻴﺦ ﺧﺰﻋـﻞ اﻟﻜﻌﺒـﻲ ﻣـﻦ اﻟﻤﺤﻤـﺮة ﻓـﻲ اﻟﺴـﺠﻦ ﺣﺘـﻰ وﻓﺎﺗـﻪ. وﻛﺄن اﻟﺤﻴـﺎة ﻓـﻲ ﻇـﻞ اﻟﺴـﻼﻟﺔ اﻟﺒﻬﻠﻮﻳـﺔ ﻟـﻢ ﺗﻜـﻦ ﻗﺎﺳـﻴﺔ ﺑﻤـﺎ ﻳﻜﻔـﻲ ﻋﻠـﻰ أﺑﻨـﺎء ﻋﺮ ﺑﺴــﺘﺎن، ﻓــﺈذا ﺑﺎﻟﺠﻤﻬﻮر ﻳــﺔ اﻹﺳــﻼﻣﻴﺔ اﻹﻳﺮاﻧﻴـﺔ ﺗُﻤﻌـﻦ ﻓـﻲ دوس ﺣﻘﻮﻗﻬـﻢ ﻛﺎﻓـﺔ وﺣﺮﻣﺎﻧﻬـﻢ ﻣـﻦ أﺑﺴـﻂ ﻣﺒـﺎدئ ﺣﻘـﻮق اﻹﻧﺴـﺎن، وﺗَﺤﻜـﻢ ﻋﻠﻴﻬـﻢ ﺑﺎﻟﻌﻴـﺶ ﻓـﻲ اﻟﻔﻘـﺮ اﻟﻤﺪﻗـﻊ، وﺗﺤـﺎول اﻟﻘﻀـﺎء ﻋﻠـﻰ ﻫﻮﻳﺘﻬـﻢ اﻟﻌﺮ ﺑﻴــﺔ. ﻋـﺪد ﻛﺒﻴـﺮٌ ﻣﻨﻬـﻢ ﻓـﻲ ﺿﺎﺋﻘـﺔ ﺷـﺪﻳﺪة وﻳﺠـﺪ ﻧﻔﺴـﻪ ﻋﺎﺟـﺰاً ﻋـﻦ إﻋﺎﻟـﺔ أﺳـﺮﺗﻪ. ﻳﻌﺎ ﻧـﻲ ﻧﺤـﻮ ﻓـﻲ اﻟﻤﺌـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺸـﺒﺎب ﻣـﻦ اﻟﺒﻄﺎﻟـﺔ 81 ﻷن اﻷوﻟﻮﻳـﺔ ﻓـﻲ اﻟﺘﻮﻇﻴـﻒ ﺗُﻌﻄـﻰ ﻟﻠﻔـﺮس اﻟﺬﻳـﻦ ﻧُﻘِﻠـﻮا ﻟﻺﻗﺎﻣـﺔ ﻓـﻲ اﻹﻗﻠﻴـﻢ. ﻟﻘـﺪ ﺑـﺪأ أﺑﻨـﺎء ﻋﺮ ﺑﺴـﺘﺎن ﻳﻔﻘـﺪون أي ﺑﺼﻴـﺺ ﻣـﻦ اﻷﻣﻞ. اﻟﺸـﻬﺮ اﻟﻔﺎﺋـﺖ، ﻧُﺸِـﺮ ﻣﻘﻄـﻊ ﻓﻴﺪﻳـﻮ ﻋﺒـﺮ ﻣﻮﻗـﻊ "ﻳﻮﺗﻴـﻮب" ﻳَﻈﻬـﺮ ﻓﻴـﻪ رب أﺳـﺮة أﺣـﻮازي ﻓـﻲ ﻣﻘﺘﺒـﻞ اﻟﻌﻤـﺮ ﻳُﺤـﺮق ﻧﻔﺴـﻪ ﻗﺒـﻞ أن ﻳﻔـﺎرق اﻟﺤﻴـﺎة ﻓـﻲ اﻟﻤﺴﺘﺸـﻔﻰ؛ وﻗـﺪ اﻧﺘﺤـﺮ ﻣـﺎ ﻻ ﻳﻘـﻞ ﻋـﻦ أر ﺑﻌـﺔ أر ﺑـﺎب أﺳـﺮ ﺷـﻨﻘﺎً، ﻫﺮ ﺑـﺎً ﻣـﻦ اﻻﺿﻄﻬـﺎد اﻹﻳﺮا ﻧـﻲ واﻟﺘﻤﻴﻴــﺰ اﻟﻌﺮﻗﻲ-اﻟﺪﻳﻨــﻲ. ﻋـﻼوةً ﻋﻠـﻰ ذﻟـﻚ، ﺗﺘﻌـﺮّض ﺑﻴﺌﺘﻬـﻢ ﻟﻠﺪﻣـﺎر ﺑﺴــﺒﺐ اﻟﻤﻤﺎرﺳــﺎت اﻟﺴــﻴﺌﺔ اﻟﺘــﻲ ﺗﻠﺠــﺄ إﻟﻴﻬــﺎ اﻟﺸــﺮﻛﺎت اﻟﻨﻔﻄﻴــﺔ واﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴــﺔ، ﻣـﺎ ﻳـﺆدّي إﻟـﻰ ﺗﺼﺤّـﺮ اﻷراﺿـﻲ اﻟﺰراﻋﻴـﺔ، وﺗﻠـﻮّث اﻷﻧﻬـﺮ، وﻧﻔـﻮق اﻟﻄﻴـﻮر واﻷﺳـﻤﺎك، ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ اﻟﺰ ﻳـﺎدة ﻓـﻲ ﺗﻔﺸّـﻲ اﺿﻄﺮاﺑـﺎت اﻟﺘﻨﻔــﺲ. ﻛﻠﻤــﺎ اﺟﺘﻤﻌــﻮا ﻣﻌــﺎً ﻟﻠﺘﻌﺒﻴــﺮ ﻋــﻦ ﻣﻈﺎﻟﻤﻬــﻢ اﻟﻤﺸـﺮوﻋﺔ، ﻳﻀـﺮب اﻟﻨﻈـﺎم ﺑﻴـﺪٍ ﻣـﻦ ﺣﺪﻳـﺪ ﻣﺴـﺘﺨﺪِﻣﺎً ﻣﺰ ﻳـﺪاً ﻣـﻦ اﻟﻘـﻮة واﻟﻘﻤـﻊ، ﻋﺒـﺮ اﻋﺘﻘـﺎل اﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮ ﻳـﻦ اﻟﺬﻳـﻦ ﻏﺎﻟﺒـﺎً ﻣـﺎ ﻳﺘﻌﺮّﺿـﻮن ﻷﺷـﺪ أﻧـﻮاع اﻟﺘﻌﺬﻳـﺐ. ﻋﻠـﻰ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ ﻛﻞ اﻟﻈـﺮوف اﻟﻤﻨﺎوﺋـﺔ واﻟﻤﺸـﻘّﺎت، ﻫـﺆﻻء اﻟﻘـﻮم اﻟﺬﻳـﻦ ﻫـﻢ أﺷـﺒﻪ ﺑﺎﻟﺴـﺠﻨﺎء ﻓــﻲ اﻷرض اﻟﺘـﻲ اﺣﺘﻀﻨــﺖ أﺟﺪادﻫـﻢ، ﻫـﻢ ﻋـﺮبٌ وﻃﻨﻴـﻮن ﺑـﻜﻞ ﻣـﺎ ﻟﻠﻜﻠﻤـﺔ ﻣـﻦ ﻣﻌﻨـﻰ – ﻣـﺎ ﺧـﻼ أﻗﻠﻴـﺔ ﺻﻐﻴــﺮة ﺟﺎﻣﺤــﺔ وﻣﺴــﺒ ﺒﺔ ﻟﻠﻔﻮﺿــﻰ ﺗﺘﺄﻟــﻒ ﻣــﻦ اﻟﺸــﻴﻮﻋﻴﻴﻦ واﻟﻤﻮاﻟﻴــﻦ ﻟﺠﻤﺎﻋــﺔ "اﻹﺧـﻮان اﻟﻤﺴـﻠﻤﻴﻦ". ﻳﻨﻈـﺮ ﻋـﺮب اﻷﺣـﻮاز إﻟـﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬـﻢ ﺑﺄﻧﻬـﺎ ﺧـﻂ اﻟﺪﻓـﺎع اﻷول ﺿـﺪ اﻟﺘﻮﺳـﻊ اﻹﻳﺮا ﻧـﻲ، وﺣﺼـﻦ ﻋـﺎزل ﺑﻴـﻦ ﻃﻬــﺮان ودول اﻟﺨﻠﻴــﺞ اﻟﻌﺮ ﺑــﻲ. ﻟـﻢ ﺗﻨﺠـﺢ اﻟﻤﺤـﺎوﻻت اﻟﺘـﻲ ﺑﺬﻟﻬـﺎ اﻟﻔـﺮس، ﺳـﻮاءً ﻋﺒـﺮ ﺣﻈـﺮ ﻟﻐﺘﻬـﻢ أو ﻟﺒﺎﺳـﻬﻢ اﻟﺘﻘﻠﻴـﺪي أو ﻣﻨﻌﻬـﻢ ﻣـﻦ إﻃـﻼق أﺳـﻤﺎء ﻋﺮ ﺑﻴــﺔ ﻋﻠــﻰ أﺑﻨﺎﺋﻬــﻢ وﺑﻨﺎﺗﻬــﻢ، ﻓــﻲ ﺗﺤﻄﻴـﻢ ﻋﻘﻮﻟﻬــﻢ وأرواﺣﻬــﻢ اﻟﻌﺮ ﺑﻴــﺔ. ﻟـﻢ ﺗﻜـﻦ إﻳـﺮان ﺗﻤـﺎرس اﻟﺘﻤﻴﻴـﺰ ﺑﻴـﻦ 1979 اﻟﺴـﻨّﺔ واﻟﺸـﻴﻌﺔ اﻟﻌـﺮب ﻗﺒـﻞ ﺛـﻮرة ﻋﻨﺪﻣــﺎ اﺧﺘﻠــﻖ آﻳــﺔ ﷲ روح ﷲ اﻟﺨﻤﻴﻨــﻲ وﻫﻤــﺎً أﺳــﻤﺎه اﻟﺸــﻴﻌﺔ اﻟﻤﺤﺮوﻣﻴــﻦ ﺗﺤﻘﻴﻘــﺎً ﻟﻤﺂر ﺑــﻪ اﻟﺨﺎﺻــﺔ. اﻟﺤﻘﻴﻘــﺔ ﻫــﻲ أن اﻹﻳﺮاﻧﻴﻴـﻦ ﺗﻌﺮّﺿـﻮا ﻟﻠﺨـﺪاع ﻣـﻦ أﺟـﻞ إﻳﻬﺎﻣﻬـﻢ ﺑـﺄن اﻟﺴـﻨّﺔ واﻟﻌـﺮب ﻫـﻢ أﻋﺪاؤﻫـﻢ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴــﻮن، وأن اﻟﻤﻼﻟــﻲ اﻟﺬﻳــﻦ ﻳﺤﻜﻤــﻮن اﻟﺒـﻼد ﻫـﻢ اﻟﺤﻤـﺎة اﻟﺬﻳـﻦ ﻳـﺰودون ﻋـﻦ اﻟﻄﺎﺋﻔــﺔ اﻟﺸــﻴﻌﻴﺔ. ﻻ ﺗﻨﺎﺻـﺮ إﻳـﺮان اﻟﺸـﻴﻌﺔ إﻻ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻳﺼـﺐّ ذﻟـﻚ ﻓـﻲ إﻃـﺎر ﺗﺤﻘﻴـﻖ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬـﺎ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳــﺔ أو أﺟﻨﺪاﺗﻬــﺎ اﻷﺳﺎﺳــﻴﺔ اﻟﻤﺘﻤﺜﻠــﺔ ﻓــﻲ ﻧﺸــﺮ أﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺘﻬــﺎ اﻟﺘــﻲ ﺗﻌـﻮد إﻟـﻰ اﻟﻘـﺮون اﻟﻮﺳـﻄﻰ، وﺗﺤﻮﻳـﻞ اﻟﺒﻠـﺪان اﻟﻌﺮ ﺑﻴـﺔ إﻟـﻰ دﻣـﻰ ﺗﺤﺮّﻛﻬـﺎ ﻛﻤـﺎ ﺗﺸـﺎء ﺳـﻌﻴﺎً إﻟـﻰ ﺑﻠـﻮغ ﻫﺪﻓﻬـﺎ اﻷﻗﺼـﻰ، أﻻ وﻫـﻮ اﻟﺴـﻴﻄﺮة ﻋﻠـﻰ اﻷﻣﺎﻛـﻦ اﻟﻤﻘﺪﺳـﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ. ﻣـﻦ اﻷﻣﺜﻠـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ ﻋـﻦ اﻟﻐـﺪر اﻹﻳﺮا ﻧـﻲ "ﺣـﺮب اﻷر ﺑﻌـﺔ أﻳـﺎم"، أي اﻟﻨـﺰاع اﻟـﺬي ﺑﻴـﻦ أذر ﺑﻴﺠـﺎن 2016 اﻧﺪﻟـﻊ ﻓـﻲ أﺑﺮ ﻳـﻞ ذات اﻷﻛﺜﺮ ﻳــﺔ اﻟﺸــﻴﻌﻴﺔ اﻟﺴــﺎﺣﻘﺔ وأرﻣﻴﻨﻴــﺎ ذات اﻟﻐﺎﻟﺒﻴــﺔ اﻟﻤﺴــﻴﺤﻴﺔ واﻟﺘــﻲ ﻛﺎﻧــﺖ ﻣﺼﻤﻤـﺔ ﻋﻠـﻰ اﻟﻘﻀـﺎء ﻋﻠــﻰ اﻟﺠﺒﻬــﺔ اﻷذر ﺑﻴﺠﺎﻧﻴﺔ-اﻟﺘﺮﻛﻴــﺔ اﻟﺘــﻲ ﻛﺎﻧــﺖ ﻣﻼﻣﺤﻬــﺎ ﻗـﺪ ﺑـﺪأت ﺗﻠـﻮح ﻓـﻲ اﻷﻓـﻖ. ﺗﺒﻨّـﺖ إﻳـﺮان، اﻟﺘـﻲ ﻟﻄﺎﻟﻤـﺎ اﻋﺘﺮﺿـﺖ ﻋﻠـﻰ ﻋﻤـﻞ ﺷـﺮﻛﺎت اﻟﻨﻔــﻂ اﻟﻌﻤﻼﻗــﺔ اﻟﻐﺮ ﺑﻴــﺔ ﻓــﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘــﺔ اﻟﻤﻌﺮوﻓـﺔ ﺑــ"رف ﻗﺰوﻳـﻦ"، ﻣﻮﻗﻔـﺎً ﻣﺆﻳّـﺪاً ﻷرﻣﻴﻨﻴــﺎ. ﻓـﻲ اﻟﺴـﻴﺎق ﻋﻴﻨـﻪ، ﻟﻴـﺲ اﻟﺪﻋـﻢ اﻹﻳﺮا ﻧـﻲ ﻟﻠﻘﻀﻴــﺔ اﻟﻔﻠﺴــﻄﻴﻨﻴﺔ ﺳــﻮى واﺟﻬــﺔ أﺧــﺮى اﻟﻬــﺪف ﻣﻨﻬــﺎ اﺳــﺘﻤﺎﻟﺔ اﻟﻘﻮﻣﻴﻴــﻦ اﻟﻌــﺮب اﻟﺴـﺬّج، ﻛﻤـﺎ ﻛﺘـﺐ ﻋﺒـﺪﷲ اﻟﻌﺘﻴﺒـﻲ ﻗﺒـﻞ ﺳـﻨﻮات ﻋـﺪة ﻓـﻲ ﺻﺤﻴﻔـﺔ "اﻟﺸـﺮق اﻷوﺳﻂ". ﻳﻨﻘـﻞ اﻟﻌﺘﻴﺒـﻲ، ﻓـﻲ ﻣﻘﺎﻟـﻪ، ﻋـﻦ اﻟﺮﺋﻴـﺲ اﻹﻳﺮا ﻧـﻲ اﻷﺳـﺒﻖ ﻫﺎﺷـﻤﻲ رﻓﺴـﻨﺠﺎ ﻧﻲ ﻗﻮﻟـﻪ: ﻫﻞ

RkJQdWJsaXNoZXIy NDU3MzA=