الشندغة

15 | 137 العدد | الشندغة الضجيج والسـكون. ما هي الرسـالة الأساسـية في العرض؟ وما هـو مصـدر الفخـر الأكبر بالنسـبة إليكم؟ سـوف يكـون عـرض "لابيرل" تجربة شـاعرية وعاطفيـة أشـبه بالأحـ م، بتحفيز مـن تيّـار جـارِف من الابتـكارات التقنية المتطـورة. بهـذا المعنـى، لا شـك فـي أنه العـرض الأكثـر ا كتمـالاً بيـن عروضنا. أنا متحمّـس جـداً لأن العـرض هـو بمثابة اسـتعارة مجازية عن دبي. نسـعى إلى أن نسـتحثّ المشـاعر والأحاسـيس لدى المشـاهدين القادميـن مـن مختلـف أنحاء العالـم. أريـد أن يكـون عـرض "لابيرل" اللؤلـؤة، محطـة فريـدة مـن نوعهـا في مدينة هـي أيضـاً فريـدة مـن نوعها. أنا شـديد الاعتـزاز بهـذا المشـروع لأنـه يُتيـح لي القيام بخطـوة جديـدة فـي المسـار الإبداعي، من أجـل قطـع أشـواط إضافيـة فـي تصميم عرضٍ يسـتحوذ علـى المشـاعر والحـواس وينطبع بالحداثة. مـا الـذي يميّـز هـذا العـرض بالمقارنة مع عرض "لابيرل" تجربة شاعرية وعاطفية أشبه بالأحلام، بتحفيز من تيّار جارِف من الابتكارات التقنية المتطورة. بهذا المعنى، لا شك في أنه العرض الأكثر ا كتمالاً بين عروضنا. أنا متحمّسجداً لأن العرض هو بمثابة استعارة مجازية عن د بي. عروضكم السـابقة؟ مـا يميّـز عـرض "لابيرل" عـن مختلف العـروض التـي نشـاهدها حاليـاً هـو البنى التحتيـة. إنهـا تجربـة فريـدة مـن نوعها تسـتحوذ على حواسـك كافة ما إن تطأ قدمـاك أرض المسـرح، مـع الجـدران التي تولّـد لديـك انطباعـاً بأنـك تدخـل إلـى كهف – يفهـم المشـاهد عندئـذٍ أن صنـدوق أحلامه قد فُتِح وكشـف عن مشـاعر وأحاسـيس لا تنتسـى. يعيش المشـاهد مغامرةً تمتـزج فيهـا أجـواء البـدو مع الحلـم لتوليد المسـتقبل أمـام أنظـاره. يقـدّم "لابيرل" للمشـاهد أ كثـر مـن مجـرد مكان وعرض مسـرحي، بـل يولّـد لديـه انطباعـاً – منذ لحظـة دخولـه المسـرح – بأنـه ضيـف متميّز سـوف يعيش تجربة فريدة في أحاسيسـه ومشـاعره. تحمـل العـروض التـي نقدّمها، مغـزىً. أتشـارك جـان راباس، مصمّم المسـرح، رأيـه عندمـا يقـول إنه يمكن إدراج العـروض التـي نقدّمهـا فـي خانـة الفن المعاصر. المسـرح مجهّـز بتقنيـات عاليـة، ما هي العناصـر الفريـدة التـي تجعلـه ينبض بالحياة؟ يقـع المسـرح، الـذي صمّمـه الرائع جان رابـاس وفـرق دراغـون، بيـن ثلاثة فنادق مملوكـة مـن مجموعـة الحبتـور، علـى مقربة مـن بـرج خليفـة – الموقـع بحـد ذاتـه مدهش. مقعـد تتيـح للمشـاهد 1300 ويتضمـن أن يكون قريباً من خشـبة المسـرح. يؤدّي الفنانون أدوارهم بمسـاعدة من شاشـة عـرض كبيـرة. تمنـح ابتـكارات تقنيـة كثيرة هـذا المـكان شـخصيته فريـدة مـن نوعها. كيـف تحرصـون علـى أن يكـون المؤدّون فـي قمـة لياقتهـم البدنيـة لتقديـم مثل هذا العـرضمرتَيـن فـي اليـوم لمدة خمسـة أيام في الأسبوع؟ لقـد أجرينـا الاختبـارات الأوليـة في أماكن مختلفـة حـول العالـم، كوبـا وأسـتراليا ولندن وبرليـن وميامـي، مـن أجـل اختيـار الفنانين المشـاركين فـي العـرض، وأخضعناهم 65 الــ لاختبـارات فـي مجـالات متعـددة، مثل الرقص والألعـاب البهلوانيـة الهوائيـة والغطس وسـواها مـن المجـالات الأكثـر تقنية مثل قيـادة الدراجـات الناريـة. ثم بدأت سـاعات التدريـب الطويلـة والتـي تتطلـب جهوداً دؤوبـة كـي يحافـظ الفنانـون على الدوام علـى مسـتوى عـالٍ مـن الأداء. الأولوية بالنسـبة إلينا هي سـ مة المشـاركين في العـرض وأمانهـم. تتيـح لهـم لياقتهـم البدنية الاسـتثنائية الاسـتجابة بالطريقـة الفضلـى للمخاطـر التـي يوافقـون علـى مواجهتها خـ ل العـرض. نظـراً إلـى الهندسـة المعمارية للمسـرح، سـوف يكون المشـاهد قريباً جداً مـن المؤدّيـن، إلـى درجـة أنه سيشـعر بقوة أدائهم وما يقدّمونه على خشـبة المسـرح. مـا المطلـوب لإبقـاء المشـاركين في العرض فـي ذروة أدائهـم وتألّقهم؟ جنسـية تحت 23 نجمـع أ كثـر مـن سـقف واحـد، بـدءاً مـن التقنييـن والفنانين الواسـعي الخبـرة وصـولاً إلـى الرياضيين

RkJQdWJsaXNoZXIy NDU3MzA=